يتعمق الكاتب والصحافي البريطاني جون كوكسون في كتابه الجديد بعنوان "الكرد: أصدقائي في الشمال" في التاريخ الكردي من خلال سرد أهم الأحداث التي عاشها الكرد من ثورات واتفاقيات، ويمزجها مع روايات أشخاص عاشوا وشهدوا ظروف الحروب والمعاناة.

يعاين المؤلف في عمله هذا الصادر باللغة الإنجليزية عن دار "هايبريد غلوبال بابليشينغ"، في سبتمبر 2021، سعي الكرد الدائم من أجل الاستقلال، متحدّثاً عن تفاصيل لقاءاته عن مواجهاته مع عناصر من الأحزاب الكردية في السهول والجبال سواء في كردستان تركيا أو العراق أو سوريا، فضلاً عن رحلاته مع المهربين الكرد.

يتوقف أيضاً عند قصص حملة الإبادة الجماعية التي ارتكبها صدام حسين بحق الكرد، ويتطرق إلى كيفية إنقاذ كردستان العراق من اجتياح حملة الدواعش الإجرامية في صيف 2014.

يبحث الكاتب في السؤال الأكبر الذي يشغله وهو سبب تخلي الدول الكبيرة عن الكرد تاريخياً وحديثاً، ويعاين الأرشيفات السرية التي جعلت ونستون تشرشل وشخصيات متعمقة في الشرق الأوسط مثل تي إي لورانس وجيرترود بيل، تدعم قراراً مصيرياً بترك الكرد في بحر من الصراعات الدائمة التي لا شواطئ لها.

كما يتوقف عند تخلي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الكرد أم الاجتياح التركي لمناطق مثل عفرين، وتسليمها للمرتزقة والإسلاميين السوريين المدعومين من تركيا.

جون كوكسون صحفي حائز على جوائز، وعمل مراسلاً مع عدد من الشبكات التلفزيونية مثل سكاي نيوز وفوكس نيوز والجزيرة وبلومبرج ويورونيوز، وهو أيضاً محامٍ مؤهل.

المصدر: رامينا نيوز


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية